الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الثمثلات....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس

avatar

عدد الرسائل : 575
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: الثمثلات....   الأربعاء فبراير 10, 2010 5:52 pm

عرف بياجي الذكاء في سنة 1947 بقوله : "هو لفظ نمائي يشير الى الصور العليا في التنظيم او التوازن للبيانات المعرفية " يتبين من هذا التعريف ان العمليات العقلية تنمو باستمرار فهي حية ونشيطة وهي بالتالي تتطور من مستوى ضعيف الى مستوى اعلى ،ابتداءا من التمارين الحسية الحركية الاولية الى ظهور المفاهيم الفرضية الاستقرائية، اي ان الذكاء هو وسيلة ضبط ذاتي لملاءمة ما هو داخلي مع ماهو خارجي قصد خلق حالة من التوازن بين الوسط والذات .
ان البحث في روائز الذكاءوالخوض في عالم الاطفال وطريقة بنائهم للمعرفة بين ان الصغار يجمعون افكارا ومعلومات عن العالم بدون تلقين الكبار او مساعدتهم في تكوينها ،فهم يعتقدون مثلا أن القمر يتبعهم أثناء جولاتهم الليلية ،وان الاحلام تدخل عليهم من النافذة وأن السحب والامواج التي تتحرك هي كائنات حية . فماهو مصدر هذه الافكار ؟ انها طبعا لم تولد مع الاطفال لان كل ما يولد معهم يتصف بالتبات كالرغبة في الاكل والنوم لكن معظم الاطفال ينسونها مع مرور الزمن ، وهي افكار لم يكتسبوها من الراشدين لان هؤلاء لا يصدقونها وبالتالي لا يعلمونها لابنائهم ،هذا فضلاعن كون هذه الافكار توجد عند أطفال من مختلف الطبقات والمجتمعات .
اذا كانت هذه الافكار او المعلومات الاولية قد استطاع الزمن والادراك الواقعي من ضحضها ودفعها عن فكر الاطفال ،فهل جميع الافكار والمعلومات التي يكونها الصغار عن انفسهم وعن العالم تذهب وتزول مع مرور الزمن ؟ انه السؤال المحوري الذي يجب الوقوف عنده لكي نخلص الى نتيجة حول العلاقة بين الافكار الاولية التي تتاتى عن طريق الملاحظة والا فكار الناضجة المتناسقة التي يتوصل اليها الاطفال عن طريق التجربة اليومية.
للاجابة بالتدقيق عن هذا السؤال ولحل لغز هذه المفارقة يجب ان نحدد معنى موحدا لمجموع هذه الافكار التي يكونها الاطفال عن طريق الملاحظة او التجربة البسيطة ذات المنطق الشخصي.
* تعريف الثمثلاث
لقد تعددت التعاريف وتنوعت ولكن تعريف "أستولفي" يظل دائما شاملا وقريبا الى الادراك والفهم اذ يقول (بتصرف) :ان الثمثلاث هي قبل كل شيء نشاط ذهني يتميز بتنظيم معرفي في الذاكرة ويكون للمشكل القوة الدافعة لظهوره وترسيخه في ذهن الطفل وهو يتميز بالمنطق والتناسق ويختلف من شخص لاخر .
وللوقوف عند خطورة هذه الافكار المسبقة قي عملية التعليم والتعلم والتي تنبني عليها جميع عمليات التقييم والتقويم لابد من ادراج تعريف "باشلر" اذ يقول : "أتعجب من كون الاساتذة وخاصة اولئك الذين يدرسون المواد العلمية لايفهمون لماذا لا يفهم التلاميذ . فهم لا يضعون في اعتبارهم بان التلاميذ يجيئون الى المدرسة وقد كونوا معارفا نتيجة لتجربتهم الخاصة ، فالامر لا يتعلق باكتساب ثقافة تجريبية وانما بتغيير الثقافة التي تخطي الحواجز الناتجة عن الحياة اليومية "
نفهم من خلال هذه التجارب بان كل شخص يمتلك تصورا للحقيقة او جهازا للتفسير خاصين به يكون قد كونهما من خلال تعامله مع الظواهر الطبيعية والكائنات والاجهزة الموجودة في بيئته وهذه التصورات الاولية او اجهزة التفسير التي يمتلكها الفرد تكون خاصة به ويفهم عبرها كل ما يصادفه في حياته وتسمى بالثمثلاث أو ما قبل المفهوم وهناك مصطلحات كثيرة تؤدي نفس المعنى ،فالمعارف الجديدةلاتملأ فرلغا في ذاكرتنا بل تعوض شيئا فشيئاتمثلاث وارسابات قديمة غير ان هذه الاخيرة حسب ""باشلر"تمثل حواجز تمنع الشخص من استيعاب معارف جديدة واذا لم ياخذ المدرس تمثلاث التلميذ بعين الاعتبار ويساعده على تخطيها فانه سيكون لدى التلميذ جهازين مختلفين للتفسير احدهمايستعمله في المواقفالمدرسية فقط وينساه بسرعة لانه لم يحدث اي تغيير في تمثلاثه الشخصية ،اما الاخر وهو تمثله الشخصي فينبع بعناد كلما قلت الرقابة المدرسية

كاتب المقالة: حسن محمودي
المرجع: http://www.korasat.com/play.php?catsmktba=246
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي الهروط

avatar

عدد الرسائل : 695
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الثمثلات....   الأربعاء فبراير 10, 2010 6:05 pm

شخصيا مش فاهم اشي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس

avatar

عدد الرسائل : 575
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الثمثلات....   الأربعاء فبراير 10, 2010 6:06 pm

اقرأها بتمعن تفهم شو معناها.... بصراحة الكلمة كانت جديدة علي.... الا لما قرأت المقالة السابقة وفهمت...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي الهروط

avatar

عدد الرسائل : 695
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الثمثلات....   الأربعاء فبراير 10, 2010 6:07 pm

احاول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الثمثلات....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان :: الفئة الأولى :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: