منتدى مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تصنيف بلوم للمستويات المعرفيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوقاعود موسى

ابوقاعود موسى


عدد الرسائل : 296
العمر : 41
الموقع : مادبا
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

تصنيف بلوم للمستويات المعرفيه Empty
مُساهمةموضوع: تصنيف بلوم للمستويات المعرفيه   تصنيف بلوم للمستويات المعرفيه I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 12, 2009 5:49 pm

المعرفي (Cognitive) العاطفي (Affective) الحركي نفسي (Psychomotor)
المعرفة (knowledge) الميول (attitude) المهارات (skills)
1. استذكار البيانات (المعرفة) 1. استقبال (الإدراك) 1. المحاكاة (التقليد، النسخ)
2. الفهم 2. الاستجابة (يتفاعل) 2. المناورة (إتباع التعليمات)
3. التطبيق (الاستخدام) 3. التقدير (يفهم ويفعل) 3. زيادة الدقة
4. التحليل (البنية/العناصر) 4. التصور والتنظيم (تنظيم نظام القيم الشخصي) 4. الحرفنة،الربط (تجميع ودمج المهارات ذات العلاقة)
5. التركيب (ابتكار/بناء) 5. يضفى على القيمة صفة ذاتية (تعديل سلوك ما) 5. التطبع (يأتمت، يجعله أوتوماتيكياً، يصبح خبيراً)
6. التقييم (الحكم والتقييم باستخدام معيار محدد)





بسم الله الرحمن الرحيم

مهارات التفكير العليا ( تصنيف بلوم للأهداف التربوية في المجال المعرفي )

1) المعرفة ( التذكر)

قدرة المتعلم على الملاحظة واسترجاع أو تذكر مادة سبق تعلمها
________________________________________

فهي تعمل علىاسترجاع المعلومات ( أواستدعاء الحقائق والأسماء، والأمثلة والقواعد، والأحداث والأماكن)،واكتساب المبادئ والأساليب والنظريات، إتقان مادة الموضوع
________________________________________


والكلمات المفتاحية لتحديد المهارة: يعرف، يحدد، يسمّي، يعدّد، يعرض يصنّف، يجمع، يذكر، يصف، يفحص، يعين، يسرد، أين؟ متى؟ من؟ ما؟

2)

الفهم والاستيعاب

قدرة المتعلم على فهم معنى المادة، واستيعاب المعلومات وإدراك الحقائق.
________________________________________
فهذه المهارة تشتمل على: إعادة صياغة المعلومات بكلمات أو رموز، توضيح المعاني، تفسير العلاقات، استنتاج الخلاصات، إيضاح الأساليب، نقل أثر التعلّم
________________________________________


والكلمات المفتاحية لتحديد هذه المهارة: يطوّر، يقارن، يباين، يفسّر،يناقش، يوضّح يفصّل، يميّز، يلخّص، يشرح، يستنتج، يرتّب، يعيد صياغة، يسلسل، كيف؟ هل؟ علل؟

3) التطبيق

قدرة المتعلم على استخدام المواد المتعلمة في مواقف جديدة. توظيف المعلومات والبيانات بصورة فاعلة؛
________________________________________

فهذه المهارة تشتمل على:
توظيف الطرائق والمفاهيم المبادئ، والنظريات في أوضاع جديدة؛ واختيار المواقف والأساليب المناسبة لحل المشكلات.
________________________________________


والكلمات المفتاحية لتحديد هذه المهارة: يكمل، يحسب، يعرض، يطبّق، يختبر، يحل يبرر، يبرهن، يستخلص، يجرب، يحضّر، يمثّل ينتج، يتنبأ، يبدّل، ينسب إلى، يعدّل، يمارس.

4)

التحليل


قدرة المتعلم على تحليل المادة إلى عناصرها من أجل فهم بنائها التنظيمي
________________________________________

التعرف على الأجزاء، والافتراضات والأبعاد والتفصيلات، والتحقق منها. تحليل العلاقات والبراهين وتنظيم الأجزاء. التفريق بين الأفكار والأجزاء. استنباط الفرضيات ووجهات النظر.
________________________________________

والكلمات المفتاحية لتحديد هذه المهارة: يمايز، يحلل، يقسّم، يفرّق، يفصّل، يستنتج ،يحدد، يستدل، يبرهن، يحاور، يقارن، يفسر الفروق، لماذا؟ ما الحقائق التي تدعم هذا؟ ما الطريقة الأخرى للتعبير عن..؟

5)

التركيب


قدرة المتعلم على تجميع الأجزاء لتكوين بناء أو نمط جديد
________________________________________

اشتقاق العلاقات والتعميمات، اقتراح الأهداف والوسائل، تصميم الخطط والعمليات، تنظيم المفاهيم والنظريات والمشاريع، تأليف وإعطاء نواتج، وظّف ما تعلمته من أفكار في توليد أفكار جديدة.
________________________________________


والكلمات المفتاحية لتحديد هذه المهارة:
يؤلف، يبني، ينشئ، ينظّم، يخطّط، يكوّن، يركب، يولّد، يفترض، يصمّم، يعيد صياغة يدمج، يقترح، يرسم مخططاً، يعيد ترتيب يخترع، يتنبأ، ماذا لو ...؟


6) التقويم

قدرة المتعلم على إصدار حكم على قيمة المادة بالنسبة لهدف معين.
________________________________________

تقويم الأخطاء والمغالطات والتنبؤات والوسائل والنهايات. اختبر قيمة الفرضيات أو النظريات ، قم بتحديد اختياراتك استناداً إلى مسوغات منطقيّة؛ حدّد قيمة دليل ما؛ التفريق بين البدائل وطرق العمل مراعاة الفاعلية والمنفعة والمعايير.
________________________________________


والكلمات المفتاحية لتحديد المهارة:
يقدّر، ينقد، يبرّر، يدعّم بالحجة، يقوّم، يفاضل، يقرر، يناقش، يحرر، يصدر حكم، يصحّح، يقيس، يقنع، يختبر، يقرّر اختيار، يعارض، يفنّد، يؤيد، يسوّغ، ماذا ترى؟ كيف تربط..؟ ما حكمك على ...؟



المستوى التصنيف أو "المستوى" وصف السلوك أمثلة عن نشاط سيتم تدريبه، أو عرض ودليل سيتم قياسه الكلمات الأساسية (الأفعال التي تصف النشاط الذي سيدرب أو الذي سيقاس عند كل مستوى على حدة)
1 المعرفة (Knowledge) الاستذكار أو تمييز المعلومات اختبار متعدد الخيارات، إعادة عد الحقائق والإحصائيات، استذكار عملية ما، قوانين، تعاريف، اقتباس قانون أو إجراء ما رتب، عرف، صف، صنف، أدرج، تذكر، تعرف، اربط، أعد إنتاج، اختر، اذكر
2 الفهم (Comprehension) فهم المعنى، إعادة ذكر البيانات بكلمات المرء الخاصة به، التفسير، الاستنباط، الترجمة شرح أو تفسير المعنى المأخوذ من نص أو عبارة، اقتراح حل، رد فعل أو حل لمشكلة معطاة، ابتكار أمثلة أو استعارات اشرح، كرر، أعد الصياغة بألفاظ أخرى، صنف، لخص، وضح، ترجم، راجع، اكتب تقريراً، ناقش، أعد كتابة، قدّر، فسر، نظّر، اشر، أعط مثالاً
3 التطبيق (Application) استخدام أو تطبيق المعرفة، وضع النظريات موقع التنفيذ، استخدام المعرفة كاستجابة للظروف الواقعية تفعيل النظرية وجعلها واقعية، شرح، حل مشكلة، أدر نشاطاً استخدم، طبق، اكتشف، أدر، نفذ، حل، أنتج، أنشأ، غيّر، حضر، أجرِ، انجز، تفاعل، استجب، العب دوراً
4 التحليل
(Analysis) تفسير العناصر، المبادئ التنظيمية، بنية التركيب، العلاقات أو العلاقات الداخلية،النوعية، مصداقية العناصر القائمة بذاتها قم بتحديد الأجزاء المكونة ووظائف عملية ما أو مفهوم ما، أو حلل منهجاً ما أو عملية ما، مجرياً تقييماً نوعياً للعناصر، الارتباطات، الأهمية والفعالية؛ قم بقياس المتطلبات والحاجات حلل، جزأ، فهرس، قارن، حدد، قيس، اختبر، جرّب، اربط، خطط، احبك، استنبط، قيم، قسم
5 التركيب (Synthesis)
(ابتكار/بناء) قم بتطوير تراكيب جديدة ومميزة، أنظمة، أفكار؛ تفكير خلاق، عمليات قم بتطوير الخطط أو الإجراءات، صمم حلولاً، ضمّن طرقاً، مصادراً، أجزاء؛ اخلق فرقاً، اكتب اتفاقيات أو معاهدات طور، خطط، أنشأ، ابتكر، صمم، نظم، نقّح، قم بصياغة، اقترح، أسس، اجمع، ضمّن، أعد ترتيب، عدّل
6 التقييم
(Evaluation) قيّم فعالية كل المفاهيم، من ناحية الأهمية، المخرجات، التفكير النقدي، عمليات المقارنة الاستراتيجية، وعمليات المراجعة؛ والحكم المتعلق بمعيار خارجي قم بمراجعة الخيارات أو الخطط الاستراتيجية من ناحية الفعالية، عائد الاستثمار أو فاعلية الكلفة؛ قم بإجراء تحليل الـ SWOT بشكل متصل بالبدائل؛ وقم بإنتاج التبريرات المالية بالنسبة لعرض أو مشروع تجاري، قم بحساب النتائج الحاصلة من خطة ما أو استراتيجية؛ قم بإجراء تحليل أخطار مفصل ومكلف بالإضافة لتقديم التوصيات والأعذار (التبريرات) راجع، برر، قيم، أعرض مسألة ما لـ، دافع، بلغ عن، تحقق، ثمّن،


1- المجال المعرفي Cognitive Domain

تعالج المعلومات في هذا المجال ، وبما أن المعلومات يمكن التعامل معها في مستويات مختلفة تبدأ من التذكر لتنتهي بالتحليل والتركيب والتقويم ، لذلك يركز المربون على وجوب أن تكون هذه المستويات المعرفية كلها أو بعضها ضمن الأهداف عند التخطيط ، لا أن تكون مقصورة على المستوى الأضعف فيها وهو مستوى التذكر ، الذي نجده وحيداً في خطط بعض المعلمين لدروسهم والذي يستسهله المعلمون المبتدئون لذلك يندر أن يذكروا غيره عند التخطيط لحصصهم .

يمكن أن نقسم المجال المعرفي إلى الحقول التالية :

1) حقل المعلومات ووصفها وتذكرها : وفي هذا الحقل يسجل التلاميذ ملاحظاتهم حول ما يشاهدوه من تجارب وظواهر ، أو يذكروا تواريخ وأحداث درسوا عنها . ومن الأمثلة على صيغة الأهداف في هذا الحقل ما يلي :

- أن يذكر خمسة أمثلة لمواد يتعامل معها في بيئته ................... (علوم)

- أن يسجل ملاحظاته عن شمعة مشتعلة ............................... (علوم)

- أن يورد أسماء ثلاثة خلفاء عباسيين من أبناء هارون الرشيد ..... (تاريخ)

- أن يكتب أسماء خمسة من علماء العرب الذين برعوا في الطب ... (تاريخ وعلوم)


2) حقل الفهم : يطلب من الدارسين في هذا الحقل أن يفهموا المعلومات ، وأن يعبروا عنها بطريقتهم الخاصة ، وأن يربطوا بينها بعلاقات ، كأن يقارنوا ، ويميزوا ويتنبؤوا .

أمثلة :

- أن يقارنوا بين المناخ الصحراوي المناخ المعتدل . .................... (علوم)

- أن يدركوا أهمية ضوء الشمس لعملية التركيب الضوئي . ............. (علوم)

- أن يتنبؤوا بما سيحدث للضوء عند سقوطه على جسم أسود . .......... (علوم)

- أن يترجموا ما تعلموه عن البرق بأسلوبهم الخاص ....................... (علوم)

- أن يميز بين خط النسخ وخط الرقعة ......................................... (لغة عربية)


3) حقل التطبيق : في هذا الحقل يستعمل الدارس ما تعلمه في مواقف جديدة ، فهو يوظف المعلومات والقوانين ويستفيد منها في حلول المشاكل التي تواجهه .


أمثلة :

- أن يستخدم جدول الضرب في عمليات البيع والشراء اليومية ....................... (حساب)

- أن يوصل مجموعة من المصابيح على التوالي ......................................... (علوم)

- أن يقطِّر كمية صغيرة من الماء باستخدام إبريق الشاي في المنزل . ............... (علوم)


4) حقل التحليل : وفي هذا الحقل يفتش عن نماذج تجمع بين الحوادث والمعلومات – الظواهر ، أو يستنبط معلومات خفية وغير ظاهرة ، ليتعرف إلى المكونات الأساسية أمثلة :

- يستنتج العلاقة بين البرق والغيوم .................................................. ......... (علوم)

- يضع رمزاً محتملاً لعنصر لا يعرفه إذا أعطي اسمه ..................................... (علوم)

- يضع نماذج وجداول تربط بين أوجه القمر وأيام الشهر العربي ....................... (علوم)

- أن يحلل جملة إلى اسم وفعل وحرف .................................................. ..... (لغة عربية)

- أن يحلل قصيدة فتح عمورية لأبي تمام .................................................. ... (لغة عربية)

- يضع تحليلاً جيداً لمسألة حسابية تعطى له ................................................. (رياضيات)



5) حقل التركيب : الاستفادة من القواعد والقوانين وربطها ببعضها لاستخدامها في مواقف أكثر تعقيداً ، وفي تفسير أحداث وظواهر كبيرة .

- أن يفسر سبب وجود علاقة بين الزلازل والبراكين ..................................... (علوم أرض)

- أن يكون معادلة لسؤال يضعه بنفسه .................................................. ..... (رياضيات)

- أن يحدد التبعات المترتبة على خطوة يخطوها في لعبة شطرنج ...................... (ربط علاقات)

- أن يقدر ذهنياً ناتج ضرب عددين يتكون الواحد منهما من ثلاث منازل تقديراً صحيحاً... (رياضيات)


6) حقل التقويم : وفي هذا الحقل يستخدم الدارس خبراته ومعلوماته في إصدار أحكام صحيحة على ما يقرأ وعلى النظريات والقوانين ، وعلى الأساليب التي اتبعت في حلول المشاكل .

- أن يصدر حكماً صحيحاً على الخطوات التي اتبعت في حل مسألة ما ............. (رياضيات)

- أن يختبر صحة فرضية وضعت للإجابة عن سؤال ما ................................ (عام)

- أن يكتشف الأخطاء النحوية في جملة غير صحيحة .................................... (لغة عربية)

- أن لا يتسرع في إصدار الأحكام .................................................. .......... (عام)

- أن لا يصدق كل ما يقرأ أو يسمع .................................................. .......... (عام)

- أن يناقش الأفكار المطروحة في قطعة أدبية درسها ................................... (لغة عربية)


خاتمة فيما يتعلق بتصنيف بلوم في المجال المعرفي :

- إن هذا التقسيم غير عملي ، ذلك لأن المعلومات تتداخل فيها كل هذا المستويات الواحد بالآخر ، وإن هذا التصنيف في رأينا هو لأغراض توضيحية تهدف إلى جعل الدارسين يفهمون إن حفظ المعلومات وصمها (التذكر) لا يحدث تعلماً ذا قيمة ، وإن القيمة الحقيقية هي في التركيز على الأهداف التي تنمي الفهم والتحليل والتركيب والقدرة على إصدار الأحكام الصحيحة وغير المنحازة .






2- المجال النفسحركي (مجال المهارات) Psychomotor Domain
إن المتطلب المسبق للمجال النفسحركي في تصنيف بلوم هو المجال المعرفي ، ذلك لأن المجال النفسحركي يتعلق بالمهارات الحركية كلها كالمشي والكلام وتنفيذ الأعمال التي تطلب توافقاً عضلياً عصبياً، إن كل ما نقوم به من أعمال يومية تتطلب التوافق بين المعرفة والحركة تقع في هذا المجال .


أمثلة لأهداف نفسحركية في مجال الحياة العامة والدراسة :

- أن يستخدم كفه وأصابعه في مسك القلم بشكل يمكنه من الكتابة ...... (عام للأطفال في مراحل الدراسة التمهيدية) .

- أن يقود الدراجة (السيارة) بالشكل الصحيح .................................. (حياة يومية)

- أن يشعل (يطفأ) موقد بنزن بالطريقة الصحيحة .............................. (علوم)

- أن يكتب جملة قصيرة مرة بخط النسخ وأخرى بخط الرقعة . ............. (لغة عربية)

- أن يرتب منازل الأعداد الواحدة تحت الأخرى عند إجراء عملية جمع (أو طرح) عمودياً ... (حساب)

- أن يتقن استخدام فأرة الحاسوب ................................................ (حياة يومية)


3- المجال الوجداني أو الانفعالي Affective Domain

هذا المجال يتعلق بالميول والاتجاهات وتنمية الذوق العام ومتطلباته المسبقة هي المجال المعرفي بالضرورة ، وفي كثير من الأحيان المجال النفسحركي أيضاً .

يصعب قياس مدى تحقيق الأهداف في هذا المجال فالأمور هنا ذاتية فردية ، وما لم يكن المفحوص صادقاً ومحايداً ستكون نتيجة القياس خاطئة ، هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن أهداف هذا المجال هي من النوع طويل الأمد وتحتاج إلى فصول وسنوات لا إلى حصص وأسابيع ، ولكنها في عمليات التعليم والتعلم الصحيحة تبنى تدريجياً ولبنة لبنة .



أمثلة :

- أن يقود السيارة مراعياً الذوق والأخلاق ........................ (عام)

- أن يكتسب عادات النظافة . ........................................ (عام)

- أن يُقدِّر دور العلم والعلماء في تقدم الحياة البشرية ............ (علوم طبيعية)

- أن يحترم والديه ومعلميه ومن هم أكبر منه .................... (علوم اجتماعية وعام)

تقويم الأهداف التربوية :

عند وضع الخطط المختلفة لعمليات التعليم والتعلم ، يقوم معدد الخطط بوضع أهداف العملية أولاً ، وفي نهاية العملية يضعون تقويماً لقياس مدى ما تحقق من الأهداف التي وضعت ، وحتى نصدر حكماً (نقوِّم) على الأهداف والتقويم الذي وضع لقياسها يمكن أن نستخدم المعايير التالية :
أولاً : تقويم أهداف العملية التربوية : ويتم ذلك

موضوع القياس......................... الدرجة جيد جداً. ...... جيد...... مقبول........ ضعيف.

وضوح الصياغة.... صياغة واضحة تماماً..... واضحة إلى حد كبير . تحتاج إلى تعديل بسيط لتصبح واضحة ......... غير واضحة

تحديد ، هل هي محددة ؟.... محددة تماماً .. جيدة التحديد.. مقبولة ..... غير محددة.

هل هي متنوعة في مستوياتها وتراعي الفروق الفردية ؟. نعم بشكل كبير..... بشكل جيد ... بشكل مقبول .... بشكل ضعيف.

هل هي شاملة لكل مستويات الأهداف (المعرفي والمهاري والوجداني) ... تكاد تكون شاملة.... شاملة لمجالين من مجالات الأهداف .... تعالج مجالاً واحداً ..... تعالج جزءاً بسيطاً من المجال المعرفي.

ثانياً : ما هو التقويم الذي وضعه المخطط لقياس مدى تحقيق الأهداف التربوية .

إن المعايير المستخدمة هنا مرتبطة بشكل عضوي بالمعايير التي وضعت للنقطة الأولى أعلاه .

موضوع القياس

وضوح الصياغة .. واضحة تماماً...... واضحة إلى حد كبير.. واضحة ... غير واضحة.

تحديد المطلوب...... جيد جداً.. جيد......... مقبول.................. غير محدد.

موسى ابوقاعود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AutumN

AutumN


عدد الرسائل : 28
تاريخ التسجيل : 03/09/2010

تصنيف بلوم للمستويات المعرفيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصنيف بلوم للمستويات المعرفيه   تصنيف بلوم للمستويات المعرفيه I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 7:56 pm

بنجامين بلوم

عالم تربوي أمريكي (1913-1999)

درس التربية في جامعة بنسلفانيا وحصل على الدكتوراه في التربية من جامعة شيكاغو سنة 1942 .
كان يعلم التلاميذ بطريقة غير مباشرة تحاكي الخبرة السابقة لكل تلميذ .
ويهتم بتعلم التلميذ المعرفي بنفسة من خلال البحث والاستقصاء ،
بكرهو وبكره ماسلو وفرويد وروجر وكلهم ... فلسفيين كثير Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصنيف بلوم للمستويات المعرفيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان :: الفئة الأولى :: الاشراف-
انتقل الى: