منتدى مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصائح للاستفادة القصوى من المال المدفوع مقابل الوقود

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد الرسائل : 700
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

نصائح للاستفادة القصوى من المال المدفوع مقابل الوقود Empty
مُساهمةموضوع: نصائح للاستفادة القصوى من المال المدفوع مقابل الوقود   نصائح للاستفادة القصوى من المال المدفوع مقابل الوقود I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 11, 2008 9:12 pm

هذه النصائح جاءت عن طريق رجل يعمل في مجال النفط منذ أكثر من 31 سنة .. الرسالة فيها الكثير من الكلام عن خبراته الشخصية و طبيعة عمله لذلك اختصرت للمفيد.
1. لا تشتري أو تعبئ عربتك بالوقود إلا في ساعات الصباح الأولى حين تكون درجة حرارة الأرض في أدنى حد لها. تذكر أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض و كلما انخفضت درجة حرارة الأرض كلما زادت كثافة الوقود و العكس صحيح فكلما زادت الحرارة تمدد الوقود لذلك إن اشتريت الوقود بعد الظهر أو في المساء الليتر الذي تشتريه ليس بليتر كامل.
في مجال عمل البتروليات الكثافة الجزئية و درجة الحرارة للوقود أو الديزل أو وقود الطائرات أو الإيثانول أو منتجات الوقود الأخرى تلعب دورا كبيرا. فارتفاع الحرارة بمقدار درجة واحدة له تأثير كبير وأمر مهم في هذا العمل يحسب حسابه و تتم معادلته و لكن محطات الوقود العادية ليس لديها مقاييس لمعادلة فروقات درجة الحرارة في مضخاتها.
2. عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة, وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة .. 'بطيء .. وسط .. و سريع'. بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ. الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة و ضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه و إعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة.
3. من أهم النصائح .. عبئ خزان وقودك و هو نصف فارغ .. و السبب هو إن الوقود يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء و كلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر .. لهذا السبب تجدون أن خزانات الوقود العملاقة في محطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف الخزان و الوقود و تقليل التبخر.
و بعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من المحطات الرئيسية تتم معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأة صحيحة.
4. أمر أخر .. إذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس الوقت لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرار لها.
أتمنى أن تساعدكم هذه النصائح في الاستفادة القصوى من أموالكم المدفوعة مقابل الوقود.
كما أتمنى نشر هذه النصائح بين أقاربكم و أصدقائكم لتعم الفائدة

حواتمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thiban.hooxs.com
شمس

شمس


عدد الرسائل : 575
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

نصائح للاستفادة القصوى من المال المدفوع مقابل الوقود Empty
مُساهمةموضوع: نصائح مهمة ومفيدة   نصائح للاستفادة القصوى من المال المدفوع مقابل الوقود I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 5:56 pm

نصائح ممتازة لا بد من التتنويه لها لكل صاحب سيارة..

بالمناسبة قد يكون هذا ينطبق على اسطوانات الغاز في البيت .. كثيرا ما أسمع كلام.. الاسطوانة بالشتاء تبقى فترة أقل من الصيف والغز يجمد .. وحسب معلوماتي العلمية أن الغاز لا يتجمد.. فمعقول له علاقة بمسألة انخفاض درجة الحرارة؟؟؟
وأعرف ان ربة المنزل يجب أن لاتحرك أسطوانة الغاز عندما تقارب على الانتهاء واعتقد أن لها علاقة بالاوساخ الموجودة بالغاز.. على هذا فأنه النار الصفراء( اللي بتشحبر الطنجرة) قد تكون من أوساخ الغاز في آخر الاسطوانة...

استنتاجي صحيح يا ترى؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
Admin
admin


عدد الرسائل : 700
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

نصائح للاستفادة القصوى من المال المدفوع مقابل الوقود Empty
مُساهمةموضوع: اسطوانات الغاز؟؟؟؟؟؟؟   نصائح للاستفادة القصوى من المال المدفوع مقابل الوقود I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 23, 2008 1:37 pm

الغاز النقي او البور لا يتجمد ولكن الغاز اللي بالاردن يتجمد ونص لانو فيه ثاني اوكسيد الكربون وماء وبيبسي وسحلب كمان

ولكن من ناحية علمية يا ميار طبعا من الانترنت جبت هالسواليف هاي يقولوا كما يلي :

يحتوي الغاز الطبيعي على ثاني أكسيد الكربون الذي يتجمد بالبرودة أثناء عملية التبريد والذي بدوره يقوم بسد الأنابيب ، وتجب إزالته لان ثاني أكسيد الكربون يعتبر مادة كاشطة يمكن أن تسبب ضرراً للمعدات ويتم تمرير الغاز عبر وسائل يقوم بفضل ثاني أكسيد الكربون عنه لكن بهذه العملية يصبح الغاز رطباً ويتجمد الماء خلال عملية التبريد وهنا يتم تجفيف الغاز بإستخدام أوعية خاصة تدعى (مولسيف)

تتم عملية تبريد الغاز الطبيعي على مراحل متعددة لا تشمل فقط تبريد الغاز ليتحول الى سائل ، بل وأيضاً تبريد العناصر المستخدمة للتبريد حيث أن عناصر التبريد والمكونة من خليط غاز البروبين وعناصر أخرى تسخن وتتبخر مع إمتصاصها للحرارة من الغاز الطبيعي وبالتالي من الضروري تبريدها لتتحول بدورها الى سائل لتعود وتباشر امتصاص الحرارة من جديد الى أن يتحول الغاز الطبيعي الى سائل.

يتم تبريد عناصر التبريد وضغطها على مراحل باستخدام مياه البحر مع جهازين كبيرين لضغط الهواء وهذان الضاغطان يشبهان كثيراً تلك الأجهزة المستخدمة في الثلاجات المنزلية ولكن بصورة أكبر وأكثر تعقيداً ، تقوم هذه الأجهزة بضغط عناصر التبريد الى درجات عالية لتتحول مرة أخرى الى سائل وبالتالي يمكن إعادة استخدامها في عملية تبريد الغاز الطبيعي .

حواتمة للغاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thiban.hooxs.com
 
نصائح للاستفادة القصوى من المال المدفوع مقابل الوقود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان :: الفئة الأولى :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: