الإساءة للطفل
” أطفالنا بحاجة إلى كل الجهود المخلصة للعناية بهم فهم عدة المستقبل وأمل الوطن بالتقدم والرقي “
(جلالة الملكة رانيا )
تعريف الإساءة :
أي فعل أو امتناع عن فعل يعرض سلامة الطفل ( صحته البدنية أو صحته العقلية أو النفسية أو الاجتماعية أو عمليات نموه المختلفة للخطر )
الإساءة الجسدية :
هي كل ما يمس حق الطفل في سلامته الجسدية سواء كان ضربا أو جرحا أو رضا أو تعطيل عضو أو استئصاله وتتراوح حدته من الإيذاء البسيط إلى الإيذاء البليغ وقد تصل إلى إزهاق روح الطفل ويقع هذا الشكل من الإساءة من قبل شخص مسؤول عن الطفل (احد الوالدين ) أو شخص في موضع الثقة (احد الأقارب ) وهي حادثة بعينها أو متكررة
• الضرب باليد
• الرفس والركل
• الرمي والهز
• الحرق (بالكي أو بالنار )
• العض والقرص وشد الشعر
• الجروح والكسور غير المبررة
• امتناع الطفل عن تغيير ملابسه أمام الآخرين
• الكدمات المتكررة وتنوع لونها
• الخوف والجفول عند الاقتراب من الطفل
• آثار جسدية ( كدمات وجروح وكسور متراوحة الشدة )
• مفهوم ذات سلبي عند الطفل
• ضعف في القدرة على بناء علاقات سليمة مع الأقران
• ضعف في التفاعل الاجتماعي
• سلوك عدواني
الإساءة الجنسية
هي تعريض أو توريط الطفل في نشاطات جنسية غير مهيأ لها ولا يستوعبها كليا بحيث لا يقدر على التعبير عن قبولها أو رفضها ويهدف المسيء من ذلك إلى إشباع رغباته وحاجاته من اجل متعته الشخصية تقع الإساءة الجنسية من خلال نشاطات جنسية من البالغ على الطفل أو من الطفل آخر اكبر منه سنا أو تطورا وغالبا ما يكون مسئولا عن الطفل أو موضعا لثقته وقد يكون المسيء من عائلة الطفل أو شخص مقرب أو معروف لدى العائلة
• تعريض الطفل لمشاهدة أفلام أو ممارسة جنسية
• نعت الطفل بمفردات جنسية
• استغلال الطفل في الدعارة أو المواد الإباحية
• التعري أمام الطفل \ إجبار الطفل على التعري
• الاعتداء الجنسي المباشر – الاغتصاب معرفة الطفل بأمور جنسية تفوق عمره ومستواه التطوري
• السلوك الجنسي مع نفسه أو الآخرين
• التهابات ودماء في منطقة الأعضاء التناسلية
• امتلاك الطفل مفردات جنسية
• إبداء الطفل صعوبة في المشي والجلوس
• إضطرابات في النوم والأكل
• السلوك العدواني نحو الغير
• تدهور في التحصيل العلمي
• التوتر الدائم والشعور بالذنب
• الخوف من الأماكن المغلقة
• التقرحات الشرجية والمهبلية
الإساءة العاطفية
تقصير راعي الطفل في توفير الارتباط العاطفي الذي
يضمن نموا مستقرا للطفل وهي نمط سلبي في السلوك يمنع
التطور الصحي العاطفي والانفعالي للطفل ويقلل إحساسه بقيمة ذاته ......
• النقد الدائم
• التقليل من قيمة الطفل وقدرته على الفهم
• استخدام لغة جارحة وألقاب سيئة
• عدم التفاعل مع أفعال الطفل وأقواله شعوريا
• الشتم والاستفزاز
• الإهانة المتكرر وصف الطفل بجمل وصفات سلبية
• الطاعة والانقياد السلبي نحو الآخرين
• ممارسة الطفل سلوكات هدامة تجاه ذاته
• الخجل المتكرر
• تأخر التطور الجسدي والعاطفي والفكري الإلحاح عند الطلب وبشكل لا يتناسب مع الطلبة.
• عدم توفير الدعم والحب والإرشاد
• التبول اللاإرادي
• مص الإصبع والهز
• الانطواء والانسحاب الاجتماعي
• القلق والخوف والحزن
• قضم الأظافر والعض
• اللعثمة في الكلام
• اضطرابات في النوم
• السلوك العدواني نحو الذات والآخرين والممتلكات
• وصف الطفل بجمل وصفات سلبية
• الطاعة والانقياد السلبي نحو الآخرين
• ممارسة الطفل سلوكات هدامة تجاه ذاته
• الخجل المتكرر
• تأخر التطور الجسدي والعاطفي والفكري الإلحاح عند الطلب وبشكل لا يتناسب مع الطلب.
الإهمال
إخفاق راعي الطفل في توفير أفضل ما يمكنه من الاحتياجات الإنمائية في مجالات الصحة أو التعليم أو التطور العاطفي أو التغذية أو الظروف الحياتية الآمنة في سياق قدرته على ذلك مما يؤدي فعلا أو احتمالا إلى إيذاء الطفل في صحته أو تطوره الجسدي أو العقلي أو العاطفي أو الاجتماعي
• الإهمال الجسدي – مثال – عدم توفير احتياجات من الغذاء والرعاية الصحية اللازمين لنمو سليم
• الإهمال التعليمي : عدم إلحاق الطفل بالمدرسة
• الإهمال العاطفي : عدم الاهتمام بحاجة الطفل للحب والقبول
• الإهمال الاجتماعي : عدم إتاحة الفرص التعليمية المناسبة التي يستطيع الطفل من خلالها أن يتطور اجتماعيا ويكون صورة عن ذاته من خلال تفاعله مع البيئة والآخرين من حوله
• ترك الطفل وحيدا في المنزل لفترات طويلة
• إهمال مظهر الطفل ونظافته
• مرض الطفل المتكرر
• غياب الطفل المستمر عن المدرسة
• تعريض الطفل للبرد أو الجوع أو الإطعام الزائد
• عدم مناسبة الملبس التي يرتديها الطفل مع حالة الطقس
• إحساس الطفل بالانفصال عن محيطة الأسري / المدرسي
• الإصرار على المواقف والمقاومة
• عدم معرفة حدوده مع الآخرين
• ضعف النمو السليم
• عدم القيام بالواجبات بشكل متكامل
• تدني مفهوم الذات
اعتقادات خاطئة
التربية الصارمة وعدم وجود علاقة حميمة مع الطفل (خاصة من قبل الآباء) هي الطريقة المثلى مجتمعيا في التنشئة )
العقاب الجسدي هو وسيلة تأديبية فعالة وملائمة للسيطرة على سلوك الطفل
الطفل المهذب هو الطفل الذي يتبع الأوامر دون أي استفسارات أو حركة
الكلمة النابية لا تصيب أو تظهر على الجسد وبالتالي فهي غير مؤذية
تصرفات الطفل من أفعال أو أقوال هي التي تجبر المسيء على تعنيف الطفل
هناك فرق بين الضرب التأديبي مسموح إذ انه بغرض عقاب الطفل على فعل ما بينما الضرب المبرح هو إساءة غير مبررة
تعنيف الطفل لأمور تتعلق بدراسته هي لمصلحة الطفل
الطفل هو المشكلة ويجب أن نجد لها حل.
الاعتداء الجنسي يتم من شخص غريب فقط.
حقائق
√ الاهتمام بجوانب النمو المختلفة بما فيها العاطفية تعزز النمو المتكامل والصحي للطفل
√ استخدام العقاب الجسدي يؤلم الطفل في حينه ولكنه لا يعلم السلوك الصحيح والبديل عن السلوك الخاطيء
√ استفسارات الطفل وحركته لاستكشاف البيئة من حوله هي وسيلة تعلم فعالة صحية
√ الأذى النفسي أعمق من الجرح حيث أن الكلمة النابية تقلل من ثقة الطفل بنفسه وتشعره بأنه لا قيمة له
√ الطفل يعتمد على قدرات وفهم الكبار ولذلك يجب أن لا يلام الطفل في أي حال من الأحوال على فعل المسيء
√ الضرب مؤلم بكافة أشكاله وهو غير مبرر وغالبا ما يكون سببا لمزيد من سلوكات الطفل غير المرغوبة
√ تعنيف الطفل من اجل الدراسة سبب من أسباب الفشل المدرسي
√ الطفل ليس مشكلة ولكن قد يكون لديه مشكلة ابحث عنها
√ الاعتداء الجنسي يقع في كثير من الأحيان من شخص معروف للطفل
√ الحوار الايجابي بين الأهل والأطفال وتشجيع قدرة الأطفال على المشاركة في إيجاد الحلول
√ التقدير والتشجيع المستمر للطفل
√ أن تتناسب توقعات الأهل مع قدرات الطفل ومرحلته العمرية
√ تعزيز السلوك الايجابي للطفل من خلال الحوار المستمر والتحفيز المعنوي وبالتالي التركيز على السلوكيات الايجابية بدلا من السلوكيات السلبية
√ تقوية مهارات الأهل في إدارة الأزمات والتحكم بالغضب
√ تعزيز فهم الأسر لمراحل نمو الأطفال من حيث الصفات والاحتياجات
√ اللجوء إلى المرشدين التربويين في المدارس أو مراكز الإرشاد الأسري في حال عدم قدرة الأهل على التعامل مع الطفل
لا تتردد....
في حال شعرت انك بحاجة للمساعدة أو الاستشارة أو سمعت عن أناس يحتاجون للمساعدة أن تتصل بإحدى الجهات التالية :
• مؤسسة نهر الأردن
• مديرية الأمن العام \إدارة حماية الأسرة
• وزارة التنمية الاجتماعية
• وزارة الصحة
• اتحاد المرأة الأردنية