منتدى مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التقويم البنائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طلال حمارنه

طلال حمارنه


عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

التقويم البنائي Empty
مُساهمةموضوع: التقويم البنائي   التقويم البنائي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2008 12:39 am

اسم المشروع : التقويم البنائي .
أولاً : فلسفة المشروع :
تتضمن استراتيجية التقويم البنائي التدريسية أربع عمليات أساسية هي : التخطيط ، والإعداد ، والتطبيق، والتقويم وبالتالي فإن التقويم البنائي تقويم مرحلي مخططً له يتم أثناء الموقف التعليمي و يشترط فيه أن يكون مستمرًا و يوظف في الكشف عن حاجات و خبرات الطلاب و تعرّف نقاط الضعف والقوة و توظيف كل ذلك من أجل تعلّم فعّال .
فهو أسلوب تعلم يقوم على جمع المعلومات عن التلاميذ، واستخدامها كتغذية راجعة في التخطيط لتعلمهم المستقبلي حيث تتطلب تفريد عمليات التعليم و التعلم؛ إتاحة الفرصة لكل طالب أن يتعلم و يحقق ذاته ، و يلبي حاجاته إلى أقصى ما تستطيعه قدراته.
ثانياً : الهدف العام : تقديم استراتيجيات تعليمية قائمة على حاجات الطلاب تتفق مع أنماط التعلم المختلفة لديهم مع الكشف المستمر على مواطن القوة والضعف في تعلم الطلاب واجراء التقويم المستمر مرحلياً قبل تقديم أي معلومة جديدة بحيث نضمن قدرة المتعلم على استيعاب المعلومة السابقة قبل تعلم المعلومة الحالية .
ثالثاً : الأهداف الخاصة :
1- تخطيط التعليم لتحقيق أهداف واضحة ومحددة على مستوى طلاب الصف ككل وللطلاب كأفراد.1
2--تعزيز أساليب التعليم التي ثبتت جدواها.
3- تقويم الأهداف التعليمية و أساليب التعليم، وأساليب التقويم، ونتائج الطلاب، ونواتج التعلم والنشاطات.
4-- تطوير التخطيط للتعليم والتعلم المستقبليين.




رابعاً : المستهدفون : جميع المعلمين كل في تخصصه
خامساً : المنفـــــذون : معلمو المدرسة وطلابها
سادساً : المشرفون على المشروع : إدارة الإشراف والتطوير التربوي في المدرسة .

سابعاً : آلية التنفيذ :
• تعريض المعلمين لدورة تدريبية حول استراتيجية التقويم البنائي وآليات العمل وفقه.
• زيارات ميدانية لمشاهدة آليات تطبيق الإستراتيجية ومناقشتهم في ايجابياتها وسلبياتها .
• تكليف المعلمين بتطبيق الإستراتيجية مع مراعاة التخلص من سلبيات الآخرين
• زيارات تبادلية بين المعلمين أصحاب التخصص الواحد والمختلف لمشاهدة نتائج تطبيق الاستراتيجية .
• حوار ولقاءات مع الطلاب لمناقشتهم في مدى استفادتهم من تطبيق هذه الاستراتيجية في تعلمهم .

ثامناً : الدعم الفني للمشروع والجهات المساندة :. الإشراف التربوي.
تاسعاً : آليات قياس تحقيق أهداف المشروع :
• من خلال متابعات قسم الإشراف والتدريب والتطوير وتقاريرهم الدورية
• من خلال نتائج الدراسات والأبحاث واللقاءات من وجهة نظر المعلمين والطلاب والمشرفين .


عاشراً : ثمار متوقعة من تنفيذ المشروع :
• تحقيق الأهداف التعليمية المخطط لها .
• إكساب الطلاب مهارات اجتماعية إيجابية، وتنمية قدراتهم على التكيف الإيجابي .
• رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب .
• مساعدة الطلاب على مواجهة الصعوبات التعليمية والتغلب عليها .
• دمج المعرفة وتذويتها في البناء العقلي للمتعلم بشكل تكاملي مترابط .
• زيادة اهتمام الطلاب وإثارة دافعيتهم للتعلم .
• تفاعل ايجابي بين المعلم وطلابه نحو التعلم والتعليم الفاعلين .
• تنظيم الفرص التعليمية لدى الطلاب و الخبرات في اكتشاف العلاقات وبناء المعرفة.
• طالب ذو دور نشط ومشارك في عملية تعلمه ، متفاعل، باحث ، مكتشف ، يجرى التجارب ويصل للعلاقات القائمة بين الأشياء ويولد معرفة جديدة.







t
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقويم البنائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان :: الفئة الأولى :: الاشراف-
انتقل الى: