| مشكلة الضرب | |
|
+11غازي القطامي آية القلب الكبير ابراهيم الهواوشه بركات رواحنة حسن حواتمه ابوقاعود موسى علي الهروط sumaya shkanbeh رغد admin 15 مشترك |
هل تؤيد العقاب البدني للطالب؟ | نعم بشدة | | 24% | [ 22 ] | لا بشدة | | 34% | [ 31 ] | هيك وهيك | | 41% | [ 37 ] |
| مجموع عدد الأصوات : 90 | | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
admin Admin
عدد الرسائل : 700 العمر : 47 تاريخ التسجيل : 18/02/2008
| موضوع: مشكلة الضرب الأربعاء نوفمبر 05, 2008 5:53 pm | |
| نرجو ابدااء ارائكم حول موضوع العقاب البدني للطالب | |
|
| |
رغد
عدد الرسائل : 281 العمر : 42 تاريخ التسجيل : 26/10/2008
| موضوع: العقاب البدني الأربعاء نوفمبر 05, 2008 9:58 pm | |
| االعقــاب البدنــي[right] إيجابياته: 1. وسيلة سهلة لضبط الطلاب، تريح المعلم ،وتكفل له تحقيق النظام بأيسر وأقصر وسيلة . 2. يمنع أحياناً تكرار السلوك غير المرغوب فيه. 3. معظم العظماء تعرضوا في حياتهم المدرسية للضرب ، ولم يؤثر ذلك في الحد من طموحاتهم . سلبياته: 1. يؤدي إلى اهتزاز في شخصية الطالب وفقدانه الثقة في نفسه. 2. يؤصل أحياناً السلوك غير المرغوب فيه من باب التحدي في بداية الأمر، ثم يصبح سمة شخصية. 3. يسبب توتراً للمعلم والطالب على السواء. 4. يوجد هوة واسعة بين الطالب ومعلمه ؛ الأمر الذي يقلل من استفادته منه. 5. قد يتسبب في كراهية الطالب للمدرسة ، وربما يؤدي به الأمر إلى التسرب أو الجنوح. 6. أن المعلم الذي يستخدم أسلوب الضرب يفقد حب تلاميذه له وتصبح علاقتهم قائمة على العداء وليس الاحترام. 7. أن الضرب يفقد أثره حين يعتاد الطالب عليه. 8. أن الضرب قد يتسبب للطالب في عاهة دائمة. 9. أن النفع إذا حصل فإنه يكون آنياً ، قد يزول بغياب الشخص الذي يوقع العقاب. 10. أن العقاب قد يكون حافزاً للوقوع في الخطأ . 11. أن الخوف من العقاب قد يدفع الطالب للتفكير في أساليب تنجيه، كالكذب والغش وغيرهما. 12. أن العقاب يركز على الجوانب السلبية للطالب دون الأخذ بعين الاعتبار في الجوانب الإيجابية. 13. يعتقد الطالب أنه الوسيلة المثلى لتصحيح السلوك، فتتولد عنده الرغبة لممارسة عنفه علي الآخرين . 14. يؤدي إلي اعتياد الطالب عليه، وبالتالي لا تشكل رادعاً له، ولا تولد قناعة بالإقلاع عمّا ارتكب، وقد يدفعه العناد إلي التكرار وعدم الاكتراث. مقترحات : 1. وصل حبال المودة بين المعلم والطلاب عن طريق الرحلات والحفلات . 2. ضرورة اعتماد بطاقات لمتابعة سلوك الطلاب من قبل المعلمين. 3. الاستعانة بقواعد السلوك والمواظبة لطلاب التعليم العام. 4. تكليف الطالب المشاغب بأعمال تخص الفصل لإشعاره بقيمته والرفع من شخصيته، حيث إن سلوك المشاغبة أو أي انحراف قد يصدر من الطالب الهدف منه في أغلب الأحيان هو فقط إثبات الذات ومحاولة لفت الانتباه. 5. محاولة المعلم تعليم الطالب السلوك المرغوب فيه ومكافأته عليه. 6. حرمان الطالب من أشياء يرغبها أو يرغب القيام بها ، مثل الرياضة أو الفسحة. 7. تهيئة البيئة المدرسية لتصبح بيئة جذب للطلاب. 8. إظهار عدم القبول واستنكار الفعل المخالف، والتأنيب على انفراد. 9. التوعية المستمرة بالسلوكيات الإيجابية. منقووووووووووول | |
|
| |
sumaya shkanbeh
عدد الرسائل : 38 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 28/10/2009
| موضوع: رد: مشكلة الضرب الأربعاء أكتوبر 28, 2009 3:11 am | |
| ما في اي قانون سماوي او
ارضي يبيح الضرب بالتالي هو مرفوض مرفوض مرفوض بكل حالاته و أسبابه لأنه في انتقاص من كرامة الانسان و ليست الأمور تتأتى بهذا الأسلوب . ثم ان الرقي بالتعامل مع الطالب و مُسايسة الطالب هي الانجع برأيي و إن أتت ثمارها متأخرة ...
sumaya | |
|
| |
علي الهروط
عدد الرسائل : 695 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 16/04/2008
| موضوع: رد: مشكلة الضرب الأربعاء أكتوبر 28, 2009 3:44 pm | |
| بالنسبة للضرب ( العقاب البدني ) اعتقد ان فيه فوائد كبيرة لكثير من من الطلبة حيث ان الضرب يعدل سلوك الانحراف وقد يمنع بلاوي زرقةا ضرب الطلاب رؤية شرعية
ما حكم ضرب المدرس للطالب؟
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن للمدرس أن يضرب الطلاب ضربا يحصل به المقصود - وهو التأديب وإلزامه بالتعليم ـ ولا يلحقه منه ضرر، وقد جعل الفقهاء لذلك ضوابط وقيودا حتى ينضبط الأمر ويحصل منه المقصود من غير تعد ولا عدوان. من تلك القيود: 1ـ أن يكون الضرب معتاداً ألما وكيفاً ومحلا، يعلم المعلم الأمن منه ويكون ضربه باليد لا بالعصا وبقدر الحاجة ولا يتجاوز فيه عشر ضربات لما في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تجلدوا فوق عشر إلا في حدود الله تعالى. 2ـ أن يكون الضرب بإذن الولي ولا يكفي مجرد تسليمه للمعلم إلا إذا كان الضرب متعارفاً عليه عند الجميع فيقوم العرف مقام التصريح بالإذن به. 3ـ أن يكون الصبي يعقل التأديب، قال الأثرم سئل أحمد عن ضرب المعلم للصبيان فقال: على قدر ذنوبهم ويتوقى بجهده الضرب، وإذا كان صغيراً لا يعقل فلا يضربه. والله أعلم.
المصدر اسلام ويب | |
|
| |
علي الهروط
عدد الرسائل : 695 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 16/04/2008
| موضوع: رد: مشكلة الضرب الخميس أكتوبر 29, 2009 4:07 pm | |
| | |
|
| |
ابوقاعود موسى
عدد الرسائل : 296 العمر : 41 الموقع : مادبا تاريخ التسجيل : 14/09/2009
| موضوع: احلو الكلام الخميس أكتوبر 29, 2009 4:58 pm | |
| براايي الخاص عدم الضرب يؤدي الى : 1- فقدان ثقه الطالب بالمعلم على انه غير قادر على ظبط الصف 2- يؤدي الى الازعاج والفوضى في الصف مما يؤثر على من يريد التعلم 3- فقدان هيبه المعلم وذلك بسبب الصراخ عوضا عن الضرب 4- لا يستطيع المعلم التحكم بالطلبه وهي من اقل واجباته اما من يقول انها علاقه حميمه بين المعلم والطالب اعتبرها علاقه فاشله لان جيل اليوم ليس كالاجيال السابقه فهو يحتوي المناهج والمعلم والمجتمع بصوره متقنه وعاليه جدا | |
|
| |
sumaya shkanbeh
عدد الرسائل : 38 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 28/10/2009
| موضوع: رد: مشكلة الضرب الخميس أكتوبر 29, 2009 5:21 pm | |
| ربما مدارس الشباب تتحمل استعاب حيثيات أفكاركم حول أهمية !!!! الضرب و لكن مدار الأناث لا تستوعب هذه الفكرة بكل أحوالها مُطلقا ..... لأن في ألف مليون وسيلة أخرى... لكن مدارس الذكور ربما أحوج لها كما تقولون | |
|
| |
ابوقاعود موسى
عدد الرسائل : 296 العمر : 41 الموقع : مادبا تاريخ التسجيل : 14/09/2009
| موضوع: رائع جدا الخميس أكتوبر 29, 2009 5:24 pm | |
| معلش انزلي للميدان وهو كفيل بتغيير رايك هيك تعلمنا | |
|
| |
حسن حواتمه
عدد الرسائل : 11 العمر : 46 الموقع : مادبا تاريخ التسجيل : 28/09/2009
| موضوع: رد: مشكلة الضرب الأربعاء ديسمبر 23, 2009 3:55 pm | |
| بالنسة للضرب أييد انه ماهو طريقة مناسبة ولكن قبل الحديث عن مشكلة الضرب يجب التحاور والنقاش في النقاط التالية : 1.تعليمات الانضباط المدرسي 2.الغاء نسب الرسوب 3.عمل عقد مع القوات المسلحة لتكون مهام ضبط الطلاب اثناء الطابور وخلال الحصص من خلالهم 4.الغاء الغرف الصفية وجعلها غررفا للمعلمين بحيث يكون المعلم مسؤولا تمام المسؤولية عن صحة البيئة الصفية طوال خدمته وبحيث يفعل التعليمات والعقوبات عند عبث الطلبة 5. رفع رواتب المعلمين ............... بدون اي تعليق وللحديث بقية ........................................ | |
|
| |
بركات رواحنة
عدد الرسائل : 367 تاريخ التسجيل : 27/03/2009
| موضوع: رد: مشكلة الضرب الخميس ديسمبر 24, 2009 2:36 am | |
| اشكرك أبو حمزة الحقيقة موضوعك مهم جداً جداً وقابل للنقاش والتأييد أعتقد أن الجميع سمع عن مدارس قبل من أخ ٍ له أو أب أو صديق أو قريب فقد كانوا المعلمين من ( مصر ) وكان الطالب يهابه بل يخشاه لأنه شديد وأيضاً لا ننسى دور أولياء الأمور من جانب آخر كانوا مع المعلمين قلباً وقالباً لا يعذروا لأي طالب لماذا ؟ لأنه يريد مصلحة ابنه وأذكر اسم معلم مصري أعتقد أنه مشهور في ذيبان ( معوّض )فالآن كل طالب كان يدرس عند هذا المعلم يذكره بالخير حتى لو انه لم يكمل دراسته .
لكن الآن يا وزارة التربية والتعليم وأولياء الأمور جميعهم ضد المدرس وخصوصاً الذين هم في الميدان يعني ( أنا ابني لايمكن يعمل كذا ... ولا يشتم ...ولا ولا ... كان ابنه من الملائكة فيكون الطالب قد ملأ رأس والده بالكلام المدسوس على المعلم ) ما هو القانون الذي يحمي المعلم طبعاً الضرب هو أحد العقوبات التي يلجأ لها المعلم طبعاً حسب طبيعة الطالب لكن في بعض الطلبة كلمة واحدة تؤثر فيه والبعض الآخر لو توجه له أي عقوبة كأنك أخذته في نزهه أو رحلة .
فنقول أبشروا بجيل فاشل ( سوف يكون العلم علم جهل )المدارس كفك عليها
لقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي
معظم أولياء الأمور لا يعرف ابنه في أي صف وإذا دعوته إلى اجتماع أولياء الأمور ( مجلس الآباء) لا يأتي لكن إذا ابنه انضرب على طول إلى المستشفى فيقوم الدكتور فلان بكتابة التقرير ( حتى لو الطالب ما فيه شيء ) لأن التقرير فيه خمسة دنانير وينك يا مركز الأمن فيذهبوا الفرسان من الشرطة لشتل المعلم وين ما كان كأنه في قضية أمن دولة أو تاجر حشيش أو مخدرات أو مهرب ) في تجار من هذه النوعية يمرون من عند مراكز الأمن ويسلموا عليهم واحتمال يشربوا شاي ( المعلم إذا وقع تكثر السكاكين ) الصراحة أنا زهقت من كتابة المآسي ........... | |
|
| |
admin Admin
عدد الرسائل : 700 العمر : 47 تاريخ التسجيل : 18/02/2008
| موضوع: رد: مشكلة الضرب الخميس ديسمبر 24, 2009 3:03 pm | |
| بركات شكرا عالتفاعل وشكرا عمواضيعك التي في الصميم ، فعلا اذا اردت ان تعرف عن قرارات التربية والتعليم ومدى نجاحيتها فانظر الى الشارع ليعكس لك نوعيه الطلاب ....
احب اهدي وزير التربية اغنيه خوفي يا خوفي من عيون الناس | |
|
| |
ابراهيم الهواوشه Admin
عدد الرسائل : 324 العمر : 53 تاريخ التسجيل : 02/12/2008
| موضوع: رد: مشكلة الضرب الخميس ديسمبر 24, 2009 3:09 pm | |
| | |
|
| |
القلب الكبير
عدد الرسائل : 148 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 04/12/2009
| موضوع: مشكلة الضرب الخميس ديسمبر 24, 2009 5:26 pm | |
| مشكورررين على الردود الحلوة بس لاحظة في بعضها عدم الواقعية فالواقع غير الحكي . انا من مؤيدين الضرب ولكن في مواضع معين مش عطالعة والنازلة اضرب . والطلابنا الايام هاي بضرب وما في نتيجة كيف بدونو . وبدي اسألكم انتم اصحاب النظريات والشعارات مين منكم ما بيضرب ابنو او بنتو او ابن اخو ........ يغني كل هالشعارات رح ننساها بلحظة اذا شفت ابنك يرتكب سلوك غير صحيح امامك . وللعلم فقط ان بريطانيا الدولة العظمة تعمل دراسة لارجاع الضرب خصوصا في الصفوف الاولى وذلك لان الطالب في هذه المرحلة قد لايستوعب الحديث او الحوار وانما اذا ضرب لانه ارتكب شيء معين فانه رح يربط العقاب بالسلوك الخطء الذي ارتكبه . انا بحكي كل هالحكي وانا للعلم لا اتعامل مع الطلاب كثيرا ولكن اشعر بالمعلم الذي انتهك حقه ولم تعد له ادنى قيمة . فالصورة العظيمة للمعلم قد اهتزة لا بل سقطت وتكسرت ولن نستطيع ارجاعها ؟؟؟؟؟؟؟ وبدكو الصراحة الحق علينا اللي ما بنوحد كلمتنا ونعملنا نقابة زي ما حكى اخي العزيز .... والباقي عنكم ................ | |
|
| |
آية
عدد الرسائل : 54 تاريخ التسجيل : 18/03/2010
| موضوع: رد: مشكلة الضرب الخميس مارس 18, 2010 8:40 pm | |
| أ أنا مع ضرب الذكور فقط وضد ضرب البنات
| |
|
| |
غازي القطامي
عدد الرسائل : 1 تاريخ التسجيل : 02/05/2010
| موضوع: رد: مشكلة الضرب الأحد مايو 02, 2010 4:36 pm | |
| االعقاب البدني هو السبيل الوحيد لمعالجة مشك لة الطلبة لانه (من امن العقوبة اساء الادب) | |
|
| |
AutumN
عدد الرسائل : 28 تاريخ التسجيل : 03/09/2010
| موضوع: رد: مشكلة الضرب الأربعاء سبتمبر 29, 2010 11:45 pm | |
| ضــد الضرب , لانه فيه انتقاص من كرامة الانســان وبالاصل ومن وأول ما طلع الاسلام , ما في ضرب , كيف كانت الحياة عزمن الرسول , عليه الصلاة والسلام , ولا مرة سمعت انه حكى اضربوا الاطفال اذا ما تعلمو لا على الصلاة وهو ضوب بسيط غير مبرح ..
معاً نحو بيئة مدرسية أمنة .... لا للضرب , نعم للحوار | |
|
| |
منال الخضور
عدد الرسائل : 1 تاريخ التسجيل : 28/10/2010
| موضوع: شعارات الخميس أكتوبر 28, 2010 7:08 pm | |
| انا ضد الضرب " نحو بيئة مدرسية امنة " " لا للعنف " هاي الشعرات وين ما بتروووح موجودة في المدراس ..... ااما العنف النفسي فحدث ولا حرج ... | |
|
| |
ذيبان 2011
عدد الرسائل : 6 الموقع : الاردن - عمان تاريخ التسجيل : 27/11/2011
| موضوع: رد على تعليق ساميه الشخانبه الأحد نوفمبر 27, 2011 3:09 am | |
| كيف لا يوجد اي قانون سماوي اوديني يبيح الضرب من وين هالحكي فذكر العقاب في القرأن فقال تعالى:- ( وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ، فَعِظُوهُنَّ، وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ، وَاضْرِبُوهُنَّ؛ فَإِنْ ...) . .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'مروهم بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لعشر ....) ومن هنا ان العقاب ورد في الاديان وانت شكلك بتداومي في مناطق ريفية وقروية ولكن لو دوامك في المدن وخاصة المدن الكبرى زمان ذابحه بنت ولا مستقيله ولا الله يحفظك فاقده عقلك ففي المناطق القروية البنات هاديه وبتخاف شوي من الحكي ولهيك شايفه العقاب مش لازم وبنهايه احنا عرب يعني ليش بناقش هالموضوع فالموضوع واضح وضوح الشمس ولكن حقوق الانسان هيك بدها الله بعين هالعالم على بعضه
| |
|
| |
دايم جميل
عدد الرسائل : 96 العمر : 55 تاريخ التسجيل : 15/03/2009
| موضوع: التمس لاخيك العذر الخميس مايو 17, 2012 4:10 am | |
| | |
|
| |
| مشكلة الضرب | |
|