منتدى مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مرحلة ماقبل المدرسة للاطفال

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فليح مدالله الرواحنة

فليح مدالله الرواحنة


عدد الرسائل : 85
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

مرحلة ماقبل المدرسة للاطفال Empty
مُساهمةموضوع: مرحلة ماقبل المدرسة للاطفال   مرحلة ماقبل المدرسة للاطفال I_icon_minitimeالأحد يناير 25, 2009 4:17 pm

مرحلة ماقبل المدرسة للاطفال

تعتبر مرحلة طفل ما قبل المدرسه او مرحلة الطفوله المبكره
والتي تمتد من 3_6 سنوات
ذات اهميه تربويه بالغه في حياة الطفل
حيث يبدا في اكتساب التوافق الصحيح مع البيئه الخارجيه
كما يتعرف على العادات والتقاليد الاجتماعيه
وتكوين العادات الانفعاليه نحو الاخرين
كما يزداد وعيهم بالبيئه.
وفي هذه المرحله يزداد النمو بصورة سريعه ولكنها ابطا من المرحله السابقه عدا النمو اللغوي.
ولان الطفل في هذه المرحله يلتحق بدور الحضانه ورياض الاطفال
فان دائرته الاجتماعيه تتسع
وكذلك تخف حدة انفعالاته
ويزداد محصوله اللغوي
وتنمو قدراته الجسميه والحركيه
وفيما يلي عرض لاهم خصائص النمو في المرحله

(1)النمو الجسمي والفسيولوجي

يصل متوسط طول الطفلفي الثالثه 90سم ويستمر في الزياده في الخامسه الى 107سم
وفي السادسه 110سم
اما وزنه فالمتوسط 14 كجم في الثالثه والخامسه حوالي 18 اما السادسه فحوالي 19 كجم
ويلاحظ في هذه الفتره الفروق الفرديه بين الجنسين البنين والبنات
وكذلك الفروق بين طفل وآخر
وفي هذه المرحله يكتمل نمو الاسنان اللبنيه بحيث يكون الطفل اكثر قدره على تناول طعام الراشدين
ويبدا تساقط الاسنان اللبنيه ليحل محلها الاسنان الدائمه
في نهايه هذه المرحله
وينمو الجهاز العصبي نموا سريعا في هذه المرحله
ويصل نمو المخ الى حوالي 90% من وزن مخ الراشد
ويصبح التنفس اكثر انتظاما وعمقا
ويزداد ضغط الدم ازديادا ثابتا
وتصبح نبضات القلب اكثر بطئا واقل تغيرا
ويقل عدد ساعات النوم ويتراوح ما بين 10_12 ساعه

(2) النمو الحركي

يكتسب الطفل في هذه المرحله مهارات حركيه متنوعه ومتباينه
وميل الطفل في هذه المرحله الى الحكات التي تحتاج الى تبديل
مثل ركوب الدراجه او الحجل
لذلك يجب ان تتاح له فرصه ممارسه الانشطه المحببه لديه
وبالوقت الكافي
ومن اهم مظاهر الحركيه في هذه المرحله
"التعطش الكبير للحركه والنشاط واللعب"
الا ان حركات الطفل تتسم بالافراط في بذل الجهد
ولا يتميز الطفل في هذه السن بالاستمرار لمده طويله
في مزاوله نشاط معين
ويوصف الطفل في هذه السن بانه
"يمل ولا يكل"
حيث ان درجه تركيزه في ممارسه مهاره معينه تكون لمده وجيزه
ويصبح بعد ذلك في حاجه للتغيير والتنويع
وهنا تلعب خبرات النجاح دورا كبيرا
في تثبيت المهارات الحركيه التي يتعلمها الطفل
فالطفل يميل لتكرار المهارات التي ينجح في ادائها
وتولد في نفسه ولدى الاخرين السرور والمرح
وعلى العكس لا يميل لتكرار المهارات التي ترتبط بالفشل
وسرعان ما ينساها
ويتكون لدى الطفل ما يسمى بالتذكر الحركي
حيث يحتفظ بالخبرات الحركيه
التي سبق وان تعلمها
ولاقت قبولا ونجاحا

ويتاثر النمو الحركي للطفل في هذه السن بعدة عوامل:

1_الحاله الصحيه للطفل:
فالحركه الدائمه والنشاط هما سمة طفل هذه المرحله
فلا يكل الا في حالة نومه او مرضه

2-مستوى الذكاء:
هناك علاقه طرديه بين الذكاء والنمو الحركي
وخاصة في السنوات الاولى من عمر الطفل
وعلى البيئه دور هام في تنمية الذكاء
من خلال الانشطه الحركيه للطفل
وكذلك تشجيعه على الاداء الصحيح للمهارات
حتى ولو كانت بسيطه او سهله

3_يتاثر النمو الحركي للطفل بعمليات التعليم والتدريب وتشجيع الوالدين
مع مراعاة ان يكون اسلوب التعليم
ونوعية المهارات الحركيه وكذلك الادوات المستخدمه
مناسبه لمستوى النضج الحركي للطفل

**دور المربين في رعاية النمو الحركي**

هناك عده مهام يجب على المربين(الوالدين والمعلمين والاخصائيين)
ان يهتموا بادائها وهي:

1_العمل على توفير البيئه النفسيه
التي تشجع الطفل على ممارسه الانشطه الحركيه
وفقا لقدراته وامكاناته

2_العمل على توفير البيئه الغنيه بالمثيرات
والتي تستثير دوافع الطفل للعب

3_توجيه الطفلالى انواع الانشطه الحركيه والبدنيه التي تناسب وقدراته

4_توفي التغذيه الراجعه التصحيحيه حيث ان الاكتساب الخاطيء
للمهارات في بداية التعلم
يصعب تصحيحه في المراحل التاليه
على ان يكون التصحيح باسلوب تربوي ونفسي ملائم
دون عقاب او سخريه

5_الاهتمام بحصص النشاط المدرسي واعطائها الوقت الكافي

(3)النمو العقلي المعرفي
يطلق بياجيه على هذه المرحله من النمو
مرحله ما قبل العمليات ويقسمها لجزاين

1-مرحلة ما قبل المفاهيم:
وتمتد من سنتين حتى اربع سنوات
وبعد ان كان الطفل يستجيب للاشياء على اساس اللون والطعم والشكل
يصبح استخدامه للاشياء على اساس الرمز
فالولد يلعب بالعصا على انها بندقيه
ويكون الطفل في هذه المرحله متمركزا حول ذاته
ويعجز عن ادراك وجهة نظر الاخرين

2_مرحلة التفكير الحدسيك
وتمتد من 4_7 سنوات

**وبالتالي فان تفكير الطفل في هذه المرحله يتميز بالخصائص الاتيه**

_التمركز حول الذات حيث لا يفهم الا وجهة نظره هو فقط
_يركز انتباهه على التفاصيل المتعلقه بجانب واحد للشيء
_انتباه الطفل من حيث المدى فلا يميل مثلا للعب في نفس المكان بل يميل للتنويع
اما المده فلا يستطيع الانتباه معك مثلا في حكاية قصه سوى دقائق معدوده ويمل
_الادراك فلا يستطيع الطفل التحديد والادراك للاشياء الا مع نهايه هذه المرحله
_التذكر كلما يتقدم العمر يزداد التذكر
فمثلا طفل السنتين يتذكر رقمين
والثلاثه ثلاثه وهكذا
_* التخيل وله اهميه بالغه حيث يتميز الطفل في هذه السن بالخيال الواسع

(4)النمو الانفعالي
يحتاج الطفل الى الحب والحنان ليبدا في تقليد انماط السلوك المقبوله
ويحتاج الطفل الفرصه كي يتعلم احترام السلطه
ويتعلم الاخذ والعطاء
كما يحتاج لحريه النمو وقبول ذاته كفرد مستقل
والاسره هي التي تحدد ما يستثير انفعالاته
وما يحبه وما يكرهه او يخاف منه
ومن اهم ما يميز هذه المرحله
التقلب الانفعالي
فسرعان ما يبكي وسرعان ما يفرح او يضحك او يغضب
ثم يعود لحالته الطبيعيه

**وتزداد مخاوف الاطفال في هذه السن للاسباب الاتيه:
_نمو ادراك الطفل للمواقف او الاشياء التي تسبب له الما او ضررا
_الاقتران الشرطي بمعنلى الخوف المقترن بالم
_تقليده للكبار فاذا وجدهم يخافون من شيء فانه يخاف منه

وخلال هذه السن قد يواجه الطفل خبرة
ميلاد طفل جديد
مما قد يحرمه من بعض ما اعتاد عليه من رعاية واهتمام
مما يولد عنده الغيره وهو شعور ينتج عن كل من الاحباط والقلق
وتثير الغيره عدة استجابات كاعدوانيه او الارتداد لسلوك الرضيع
او عدم السيطرة على المثانه وغيرها

(6)النمو الاجتماعي
هذه المرحله هامه جدا في تشكيل شخصية الطفل الاجتماعيه
وتلعب الاسره دورا كبيرا في عمليات التنشئه الاجتماعيه والنفسيه للطفل
فالاهتمام الزائد باطفل تجعله معتمدا على الاخرين
ويساهم ذلك في غرس بذور التسلط والعناد والاهمال
وعلى العكس فالاهمال وعدم الاهتمام الشديد يفقده الثقه في الاخررين
وفي نفسه
ويكسبه مشاعر النقص ويتخذ العدوان وسيله للتعبير عن ذاته
اما اسلوب معاملة الطفل الذي يقوم على اساس
الحب والرعايه والعطف والحزم
فانه ينشا الطفل نشاة متوازنه
كما يحاول الطفل جذب انتباه الاخرين له
فان فشل بالطرق المشروعه فانه يلجا للصراخ والعنف
ويشعر الطفل بقدرته على ضبط عمليات الاخراج
ويميل للاستقلال في بعض اموره كتناول الطعام
وتغيير الملابس

(7)النمو الخلقي
طفل هذه المرحله لا يستطيع استخدام المباديء المجرده للصواب والخطا
بسبب طبيعة نموه العقلي
فيقوم الطفل ببعض الانماط السلوكيه التي لا تساير السلوك الاخلاقي
ومعظمها نتيجة لرغبه الطفل في لفت انظار المحيطين
وبالتالي فان طفل هذه المرحله ينبغي ان يتعلم
قول الصدق وان يكف عن العدوان والتدمير
وان يتلطف مع رفاق اللعب وان يطيع والديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغد

رغد


عدد الرسائل : 281
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

مرحلة ماقبل المدرسة للاطفال Empty
مُساهمةموضوع: شكررررررررررررا   مرحلة ماقبل المدرسة للاطفال I_icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 2:55 pm

شكرا على الموضوع القيم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اياد الحويان

اياد الحويان


عدد الرسائل : 197
العمر : 46
الموقع : مديرية التربية
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

مرحلة ماقبل المدرسة للاطفال Empty
مُساهمةموضوع: احسنت   مرحلة ماقبل المدرسة للاطفال I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2009 6:07 pm

شكرا فليح هيك بدي اياك تفعل تخصصك بالمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرحلة ماقبل المدرسة للاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان :: الفئة الأولى :: منتدى التسلية والترفيه-
انتقل الى: