الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 هـروب إلى أمـام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس

avatar

عدد الرسائل : 575
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: هـروب إلى أمـام   الإثنين فبراير 14, 2011 3:53 am



في الوقت الذي يرتفع فيه عجـز الموازنة لسنة 2011 بعد التنازلات الأخيرة إلى حوالي 5ر1 مليار دينار ، مما يعني ارتفاع المديونيـة خلال هذه السنة بنسبة قد تصل إلى 13% إلا إذا تم شـطب معظم النفقات الرأسمالية المدرجة في مشروع الموازنة وفي المقدمة مخصصات المشاريع الكبرى. في هذا الوقت الذي يتطلب لملمة الوضع المالي ، يجري عملياً الهروب إلى أمام ومعالجة تفاقـم المديونية بالمزيد منها.

ماذا يعني تسـجيل شـركة لاستثمار القطار السريع بين عمان والزرقاء تريد من الحكومة أن تكفل وجود 100 ألف راكب يومياً ، وأن تسدد الحكومة للشركة بدل المقاعد الفارغة.

وما معنى وضع مشروع شـبكة السكك الحديدية على الطاولة الآن. مما يتطلب اقتراضاً لعـدة مليارات من الدنانير لإقامة مشـروع يحتاج للدعـم المالي الكثيف لتغطية خسائره لمدة 15 عاماً تبدأ بعد التشغيل.

ولماذا يحـدد رئيس هيئة الطاقة الذرية مواعيد قريبـة هذه السنة لإحالـة عطاء تنفيذ مشروع المفاعلات الذرية الذي من شأنه الصعود بمديونية الأردن إلى مسـتويات شـاهقة لإقامة مشروع تقـول سلطة المصادر الطبيعية ، وهي جهة الاختصاص ، أنه غير مجد بموجب تقرير رسمي وضع أمام جميع المسؤولين ، ولم ترد الهيئة عليـه ، لأنها تطبق قاعـدة عنزة ولو طارت ، وتعتقد أن خربة السـمرا تكفي لتقديم ملايين الأمتار المكعبة من الماء لتبريـد المفاعل في صحراء المفرق.

نحن الآن أمام حكومة جديدة تعطي الأولوية للأمن السياسي والاقتصادي والاجتماعي ، خاصة بعد أن تغير المنظور المستقبلي للاقتصاد الأردني في الظروف الراهنة من مسـتقر إلى سـلبي ، فهل حصل أصحاب المشـاريع الثلاثة على موافقـة الحكومة الجديدة على خطواتهم التنفيذيـة لتوريطها في تلك المشاريع في وقت واحـد. وهل رد هـؤلاء على الاعتراضات المقدمة من جهات الاختصاص ، أم أن هذه المشاريع يجب أن تقوم بصرف النظر عن الإمكانيات والتحديات المالية التي يواجهها الأردن في الظروف الراهنـة وليكن ما يكون.

مثل هـذه التصرفات أسـهمت في تبديل المنظور المستقبلي للاقتصاد الوطني من مسـتقر إلى سـلبي ، وهي تهدد بالمزيد من التردي إذا لم يوضع لها حـد.

د. فهد الفانك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي الهروط

avatar

عدد الرسائل : 695
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هـروب إلى أمـام   الخميس فبراير 17, 2011 3:13 pm

كل يغني على ليلاه لا نستطيع ان نفهم تاويلات كثيرة ذاك يحبب وذا لا يحبب لاتوجد منطقة يلتقي فيها السياسي مع الاقتصادي مع الاجتماعي انا اقترح تعيين ثلاثة حكومات كل تعنى بمهمة خاصة حتى نسهل عمل الحكومات والوزراء ................... يعني ......... معقول ولد وعاش وسيموت وهو متقلب بين احضان الحكومات والوزرات ولا زال لايعي كيف يسهل الحياة على المواطنين انا اعتقد اننا نحتاج الى اشياء كثيرة اكثر من المال واكثر من الحرص واكثر من الشجاعة واكثر من الرزانة نحتاج الى ادبيات العمل واخلاقيات الانتماء الحقيقي ............... لماذا لاننفذ الا المشاريع الخاسرة ان كنا صادقين بل نخسرها في مهدها ونتقول الكثير والكثير يعلم ماهكذا يكون البيع ....... البيع ............ بيع الحقوق المؤمنة , الحقوق المقلدة في اعناق كل من حمل الامانة ولسوف يسال ....كما قال الرسول (ص) : " انها امانة ويوم القيامة خزي وندامة "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هـروب إلى أمـام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان :: الفئة الأولى :: منتدى الاخبار-
انتقل الى: