منتدى مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاختبارات معيارية ومحكية المرجع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شمس

شمس


عدد الرسائل : 575
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الاختبارات معيارية ومحكية المرجع Empty
مُساهمةموضوع: الاختبارات معيارية ومحكية المرجع   الاختبارات معيارية ومحكية المرجع I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 16, 2008 6:21 pm

الاختبارات معيارية ومحكية المرجع
الاختبارات محكية المرجع(Criterion-Referenced Tests )
القياس محكي المرجع ( CRM ) .
أوجدها تايلر ( Tyler ) في الثلاثينات من القرن السابق .

هدف هذه الاختبارات هو بيان مدى تحقيق البرنامج التربوي للأهداف التي وُضِع من أجلها دون الإشارة إلى مستوى الإنجاز لدى أفراد المجموعة الآخرين .
ما يميز هذه الاختبارات إنها تصنف إنجاز الطالب بشكل فردي.
وتستخدم لتقييم أداء الأفراد بناءاً على أبعاد المنهاج المختلفة وتكون مقارنة علامة الطالب بالزمن ، أو العدد ، أو نسبة مئوية ....
مثال: أن يجمع محمد من (1-9) دون أخطاء.
أن يطبع محمد (40) كلمة في الدقيقة دون أخطاء .
أن يقرأ محمد (90% ) من قائمة مفردات تحتوي 15 مفردة ).
تغطي الاختبارات محكية المرجع مجالاً ثانوياً ( صغيراً وأكثر تخصصاً )مثل الجمع العمودي لأرقام من منزلتين .
من الأمثلة على هذا النوع اختبارات الترخيص للمعلمين
( اختبارات التخرج وإجازة ممارسة المهنة ) .


الاختبارات معيارية المرجع (Norm-Referenced Tests )
( القياس معياري المرجع NRM ) .
وهي الاختبارات التي تفسر نتيجة الطالب في ضوء مقارنته بمتوسط علامات صفة أو مقارنة مستوى تحصيل طلبة منطقة معينة لمستوى تحصيل منطقة أخرى .
إن معظم الاختبارات الحالية مبنية على عنصر المعايير الصفية بهدف معرفة وضع الطالب وتحديده تحصيلياً لذا فإن القرارات التربوية مثل الترفيع والتصنيف والاختيار مبنية على أساس المعايير الصفية على الأغلب .
مثال : محمد الثالث في مجموعته .
محمد المتوسط في صفه ......
وتغطي الاختبارات معيارية المرجع مجالاً واسعاً من الصفات المراد قياسها .
ولهذه الاختبارات أهمية في مرحلة اتخاذ القرار في جميع مجالات تطبيقه .

مقارنة
يتفق جميع الخبراء على أنهما ضروريان في بعض الأحيان في صنع القرار الفاعل ( بناءاً على نوع القرار ) ففي قرارات التعليم والتوجيه يستخدم كلا النوعين . وفي قرارات الانتقاء يفضل استخدام الاختبار معياري المرجع . وفي قرارات التصنيف ممكن استخدام كلا النوعين . وفي قرارات الوضع ومنح الشهادة فاستخدام الاختبار محكي المرجع هو الأفضل .

هناك أهداف لابد من التمكن من تحقيقها مثل أهداف المرحلة الابتدائية ( مرحلة التأسيس ) وهنا لا بد من استخدام الاختبارات محكية المرجع . كما أن هناك أهداف تعطي الدرجة القصوى من التطور وهنا لا بد من استخدام الاختبارات معيارية المرجع مثل أهداف المراحل الدراسية ما بعد المرحلة الابتدائية .

هناك اختبارات قد يتم تفسيرها بناءاً على النوعين على حد سواء ، فلقد ذكر بعض ناشرو بعض الاختبارات المقننة ، على سبيل المثال ، درجة معيارية المرجع في كل اختبار ودونوا داخل كل اختبار فرعي ما إذا كان الطالب قد أجاب على كل فقرة بالشكل المطلوب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
Admin
admin


عدد الرسائل : 700
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

الاختبارات معيارية ومحكية المرجع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاختبارات معيارية ومحكية المرجع   الاختبارات معيارية ومحكية المرجع I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 16, 2008 6:30 pm

ان الاختبار المعياري المرجعي هو :
ا- قياس اداء الفرد بالنسبة لمجموعة اقرانه كان يحصل احمد على العلامه 17 من عشرين فيتم مقارنته بالمجموعه التي علاماتها من عشرين في نفس الاختبار

ب- قياس اداء الفرد بالنسبة لاداءه في فترة سابقه وقياس مدى تعلمه خلال هذه الفترة مثل الطباعه على الكيبورد بعد فترة من الزمن يصبح لديه قدره افضل مما كان عليه في السابق


مع تحيات المتخصص بالقياس والتقويم بالاردن الاستاذ امجد الصبيحات للعلم انا بس عليا الكتابه وهو اللي كان يمليني على قولة سعيد صالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thiban.hooxs.com
 
الاختبارات معيارية ومحكية المرجع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان :: الفئة الأولى :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: